الجمعة، 17 يوليو 2009

( حساسية الأنف Nose Allergy )
بادئ الأمر لنتعرف على الأنف ووظيفته :
- الأنف (Nose) هو عضو في جسم الإنسان والحيوانات التي تتنفس عبر مجرى رئوي وهو عضو الشم أيضاً.
- يقوم الأنف بتصفية الهواء وترطيبه وتدفئته أثناء مروره من الممر الأنفي إلى الحنجرة والرئتين من 12 إلى 15 مرة في الدقيقة.
- يتكون الانف من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ويمر الهواء منه إلى الحلق والحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية فالرئتين. ويحتوي جداره الجانبي على عدة بروزات تسمى قرنيات الأنف ويكسو الأنف والجيوب الأنفية غشاء مخاطي رطب ذو أهمية قصوى للحفاظ على الحالة الصحية ومن ثم الحفاظ على الإنسان، ويتحكم الأنف في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل إلى الجسم. كما يقوم هذا الغشاء بحماية الجسم من الجسيمات الغريبة التي تدخل الأنف وذلك بالتقاطها وتنظيف الأنف منها.
لماذا يتحسس الأنف من الهواء المحمل بالغبار :
يحتوي الهواء على أجسام دقيقة جدا وكثيرة تتطاير في الهواء، ويدخل بعضها في المجرى الهوائي، ومن بين هذه الأجسام البكتيريا، والفيروسات، وذرات الغبار، وطلع النبات، وعناصر حيوانية مختلفة. ولدى جهاز المناعة البشرى القدرة على حماية الإنسان من كل ما يصيبه من عوامل خارجية. ومتى ما دخلت هذه الأجسام الغريبة الأنف فإن الجسم يتفاعل معها ويحيدها.
كثير من هذه الأجسام الغريبة عن الجسم البشري يتكون من بروتينات غير ضارة بالإنسان ولكن بعض الناس يتفاعلون مع هذه الأجسام الغريبة بحساسية مفرطة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية علماً بأن نفس هذه الأجسام لا تؤدي إلى نفس النتيجة عند آخرين وردة الفعل الشديدة هذه تسمى الحساسية وقد يكون لدى الفرد استعداد للإصابة بالحساسية وراثياً فليس من الغريب أن نجد عائلة بأكملها تعاني من أمراض الحساسية.
أعراض الحساسية :
(1) العطاس لمرات عديدة .
(2) نزول إفرازات مائية وفيرة من الأنف
(3) انسداد الأنف والتنفس عن طريق الفم
(4) حكة بالأنف أو الحلق أو الأذنين وقد يصاحب هذه الأعراض حكة بالعينين مع احمرارهما ونزول الدموع
(5) فقدان حاسة الشم
(6) التهاب الحلق نتيجة للتنفس عن طريق الفم
مع العلم بأنه ليس من الضروري أن تحدث كل تلك الأعراض مجتمعة عند كل مصاب بالحساسية .
ويرتكز علاج الحساسة الأنفية على :
الابتعاد عن العناصر المسببة لها وَ العلاج الدوائي .
ومما جُرب في علاج الحساسية دهن مدخل الأنف بكمية قليلة من زيت الزيتون .
حماكم الله وحفظكم من كل مكروه ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق